الزميل الفيل يصرح لمدونة المشور
.حدوتة… النت بتتكلم عربى
مدونات -نتبادل فيها تعليقات عصافير الحب على اغصان الشجر- تصور غريب جدا
لا انسجام مع الواقع التدويني السائد الا على قاعدة مواجهته..هكدا احسست وانا اجري هدا الحوار الصحفي مع المدون المصري الفيل .كما يحب ان يسمي نفسه..كانه طبيب جراح لابرحم اجثتات الورم اينما بدا له..تحدث عن التعليقات .وتهمة التكفير التي طالته.وعن
التدوين..ربما دلك ما يكشفه لنا الحوار التالي
اول تساؤل يتبادر الى ذهن زوار مدونتك هو لماذا اسم الفيل وتقديم صوره كرمز للمدونة
لماذا اكتب باسم الفيل
لانى فيل-ولشعب المصرى 80 مليون فيل- انا شايف كده
تختلف اهداف ورهانات المدونين والمدونات .فماذا يتوخى صاحب مدونة الفيل من تجربته
ماذا اتوقع وعلام اراهن من مدونتى ولا حاجة لامدونة لا تعنى انى جلو .ولا تعنى انى كاتب رهيب-ياحلاوتى شوفونى .. ولا انا راضى عن اللى باكتبه . اصل المدونة انشاتها هزار مع اصحابى . ثم فكرت ان تكون كدفتر -اجمع فيه اشياء معينة يقراها اولادى عندما يكبرون- لتطرح على فكرهم يقبلوها او يرقضوها ..\ثم تورطت فى اشياء اخرى . ومررت بحالات الادمان للتعليقات والعداد والمديح وادمان الجلوس على النت ساعات وساعات . ثم خفيت من الادمان .
الان انا لا اكتب الا اللى عاوز اكتبه-ولا افكر فيما اذا كان سيعجب القراء . مش غلاسة واله ولا تكبر. انما ات تتحقق -افكارى كتابة فى المدونة -دون ضرورات التعديل لما يعجب القارئ- هى دى الفايدة الوحيدة . فرقابة القارئ والحرص على ارضاءة– سرطان -مخيف–يلتهم المدونات-يجعل ما يكتبه المدون -مجرد شهادة اضافية على النفاق والهبل
ويمكن من الصعب ان نطلب من كل مدون ان يتخلص فورا من ذلم الشئ الامور تاخذ وقتها لتنضج
تبرز مدونتك كثيرا في واجهة الاكثر تعليقا.بينما لا تحظى بتعليقات كثيرة.بالرغم من نارية مقالاتها النقدية.لماذا في رايك..

الاكثر رواجا- طيب ودى هاعمل فيها ايه-يارب تختفى من الاكثر رواجا . ومش فى الاكثر تعليقا -بصراحة لان الاكثر تعليقا عايزة مجهود خاص . وزبصراحة لانى مش ظريف مع المعلقين . واول الظرف ان التعليق -دين لازم ترده . وان لم ترد الجميل -فلن-تتكرر الكره
ثانيا اللى بيعلق عندى -لايجدنى متواصلا معه بكلام مثل - ياحلوة تعليقك- دا انا باحبك فى الله وجزاك الله خيرا وجعلك ذخرا للامة -ويجعل بيوت المحسنيين عمار.. نادرا ما ارد على تعليق- اذا وجدت فيه ما احس بضرورة مناقشتى .. وان لم اجد- انا لا ارد . البعض يظنون ذلك تكبرا فيزعلون ..مع انى اعتبره احترام للمعلق . والا لازم اكتب لك اى كلام وخلاص -دا تواصل كاذب .
وكتير بيقولوا ان دى مدونة قراءة .. ولو تجولت فى المواقع العالمية هتلاقى ان نسبة التعليقات 10 فلى المائة مثلا المدونات خلقت للقراءة القارئ بيلف عشرين مدونة فى نص ساعة بيشوف الدنيا فيها ايه-دا الهدف الاساسى المحترم لمعظم قراء المدونات . انا نفسى اقرا مدونات كثيرة ونادارا ما اعلق . وانت كذلك وكثيرون . دا الطبيعى .. ومحترفو التعليقات فى مكتوب معروفين بالاسم .
وقليل من القراء هم محترفوا تعليقات . بتوع ياحلاوة ماكتبت ايها الكاتب الرهيب الاديب اللبيب الحيبب .. طيب مين فينا جاب الديب من ديلة . انا ارضى من القارئ بالقراءة-دا بيعطينى اكتر من حقى .
وكثيرا ما كتبت- ايها القارئ -لا تعلق لا عندما تجده امرا ضروريا ان تعلق . وزمان كانت بتجينى تعليقات زقزوقيه- وبعدها بيندم المعلق الزقزوقى انه دخل مدونتى وعلق . وانا حريص على تطفيش التعليقات الزقزوقية . ومقالاتى -غلسة-زى الهم على القلب-شبه مغلقة لا تستحث التعليق .. وانا لا اكتب فى موضوعات-تستدعى ان يعلق الناس تعليقات كثيرة
يعنى لو نشرت مقال المسيرى عن الحداثة- هيييجى زقزوق محترف التعليقات- يعلق يقول لى ايه
على ذكر اشارتك.. بانك لست ظريفا مع المعلقين. لماذا تتسم تعليقاتك بالحدة والنقد الساخر.هنا -بتاع ياسلام عليك يامعلق ياحلو انت والله لقد احببتك- وانت حلو ومدونتك حلوهوكلامك كله حلو بس ابقى تعالى .الناس -فيما عدا القلة- قرفت من الاسلوب ده..طيب فليفتح القارئ مدونة من اياهم ويشوف الكلام ماشى ازاى.اى نعم مفيش مشكلة لان عدد الزوار يساوى عدد المعلقين-فهنا يكون فقع المرارة اختياريا-وهم احرار مع بعضهم-وده امر لا يخصنى- ولكن يعنى انا لم احس بانى مطالب-استجابة لمقياس الاكثر تعليقا وتهليسا-لم احس انى مطالب بتضيع وقت القارئ فى تعليق ليس له لزووم..وكون قلة من مدمنى التعليقات يعتبرون قلة العليقات عورة-فده لا يصنع مقياسا .
صدقنى وبكل صراحة انا كنت حريص على قلة التعليقات ..ولو ان الكلام ده هيزعل الناس- لكن الصراحة اشرف من الكذب- وادخل لمدونتى وتابع هتلاقى فلان جاء وعلق عندى خمس مرات ولم ارد له التعليق ولا مرة- مع انى اتابع عدد مهول من المدونات-وادرس مابها- فطبعا الزميل هياخدها انى مستغنى ومش عاوز صلة به- وده مش صحيح- النقطة اللى مش واضحة انى عاوز صلة قراءة متبادلة مع الناسوليس صفة شخصية بدليل ان دى تانى مرة على الاطلاق اتكلم مع حد عبر الايميل-وافضل ان يكون الكلام فى المدونة دائماوارجو منك نقل الحوار للمدونات
نرجع لموضوعنا ولتاكيد ماسبق .. طيب شوف لعكس-اختار انت عدة مدونات تعتبرها انت او القارئ- مدونات محترمة-ولها محتوى معقول- وشوف هل المدون مضطر لان يستمر طويلا فى مثل هذا الاسلوب-اهلا وسهلا وازاى ماما . وطابخين ايه النهارده ..
حقيقى اسلوب التعليق ده بديل لجهد ومحتوى فى التدوين- اذ انه يعطيك شعور بان الامور على مايرام- وخصوصا لو مدمنى التعليقات عندك- كام بنت- معجبات بعظمة جلال كتاباتك المهولة-ساعتها هتحس بالدفئ -على راى واحد صاحبنا- والا يعنى الواحد يتبادل التدليع والهزهزة مع الاخ السليمانى-الله الغنى ياسيدى .
طيب ياسيدي هل التقرب في التعليقات الى مدونين ومدونات بكلمة جميلة تدخل البهجة الى القلب عيب وحرام.اذا تذكرنا ان ان التواصل السيكولوجي احد الوظائف التي يتوخاها البعض من التدوين
ياسلام انا احب التواصل السيكولوجى ده –جدالو حقيقى مش مزيف . والتواصل يكون من خلال فكرة مثلا مش بمعنى ازاى ماما دلوقت . وعموما انا باقول لك رايى- واللى يناسبنى قد لا يناسب غيرى- وكل واحد يتوخى اللى هو عاوزة .
ادن اين المشكلة… هل انت من هواة البحث عن الخصومات
التصور بان الواقع الفكرى والاجتماعى العربى سينتج مدونات -نتبادل فيها تعليقات عصافير الحب على اغصان الشجر- تصور غريب جدا .. الواقع سيفرز صراعات فكرية
وانا شايف ان الصراع-الدراما- هى افضل وسيلة لتوصيل المعانى والافكار للقارئ
يبقى جزء واحد ناقص- وهو الفشل الدائم فى ان نقبل صراعا موضوعيا يستمر فى الموضوع ولو 24 ساعة- على طول الصراع الفكرى يتحول الى صراع شخصى واتهامات وبذاءات
وانا ولا مرة سعيت لصراع . دائما بيجى المتطوع لغاية عندى .
يعنى اول صلتى بثلاثى الامير جمال كانت اتهام لى بالكفر من الامير جمال-وحتى لا يكون التهام مرسلا- فقد منعت مكتوب مشاركته عده شهور حتى قام بحذف اتهامه لى بالكفر
وبعد كده جاء الزميل عبده- وكانجاى يعنى يساعد الامير -فهددنى بالاعتقال والتعذيب فى المخابرات-على اساس انه يدعى انه مخابرات . وانا اعلنت ان الوسيلة الوحيدة لانهاء الخلاف هو ان يعلنوا انهم كذبوا. فلما لم يفعلوا -اعلنت اننى ساستمر -بلا-حدود فى كشف كذبهم وتصنعهم .. وفى كل سطر كتبته لم اشتم-احدا وكنت اناقش ما يكتبون وليس اشخاصهم
* يلاحظ البعض انك متشدد مع المدونين انصار الجماعات الاسلامية في انتقاداتك اللادعة التي قد يفهما العديدون عداءا لا مبرر له
ليس عندى عداء لاشخاص ولا مجموعات انا اعادى الغباوة والجهل والعنف- سواء جاءت من اى طرح فكرى واعطيك مثلا على هذا الرابط -ادعاءات كاذبة على الرسول (ص)http://alsolimany.maktoobblog.com/607207فالرسول الذى اتبعه- والرب الذى اعبده لا يامران بقتل 1/3 المسلمين.. يعنى انا لو رديت بشدة- بناء على عقيدتى-على من يستند الى الكذب على الرسول ليعم الذبح فى الشوارع وعلى الهوية-فهل تعتبرنى معادى للجماعات الاسلامية . هذا الكلام -بقتل الشيعة-كان مطموسا فى الكتب منذ عهد الفتن الى ان ظهر -بعد انتصار حزب الله فى جنوب لبنان ..وكان له فورة -ايام انتشار دين صدام حسين فى حربه على ايران . وهو يظهر عند الحاجة الى ان نهزم انفسنا .
ممكن الواحد يطنش-يعنى انا مش مسئول- وممكن انى اختار شوية عصافير -ازقزق معاها فى مدونتى- لكن اذا ناقشت كلام زى كده -موضوعيا- يبقى انا اسعى للخناقات- ايوه بهذا المعنى انا اسعى للخناقات-هو انا هاتكسف ليه . لكن هات لى كلمة مثلا من مدونتى ضد الاخوان المسلمين فى عز هوجة الهجوم على الاخوان فى مصر..اطلاقا- انا لا اهاجم معتقلين- او على وشك- لانه عيب .انا لا اشرك فى هجوم مخبرين ضد الاخوان
لكن ده لا يمنع من الدخول فى نقاش هل الموسيقى حرام ام حلال وطبعا هاخرج منه متهما بالكفر لانى قلت الموسيقى حلال .

* كنت قاسيا في معركتك ضد الزميل جمال والزميل عبد الحفيظ…هل هذا هو نمودج الحواروالسجال الذي تنتظر ان يسهم في انضاج ظروف الاعتراف بالاختلاف داخل ثقافتنا العربية
اكبر خدمة تعملها لكاتب او شاعر.. انك تستفزه وبقسوة . وتقول له اللى بتكتبه كلام فارغ. اذا بدا لك ان هذه هي الحقيقة لي لاحظتها..
انت تتكلم عن تقافة قبول المختلف- مختلف ايه ياعم- ازاى تقبل لمختلف وهو يجب قتله شرعا ازاى تقبل المختلف وانت معك توكيل من الله- وانت تقول الحقيقة المطلقة والمختلف معم ماهو الاطابور خامس وصهيونى متخفى- ومسيحى مندس .. ازاى نقبل المختلف وانت متصور ان لكلام اللى بتكتبه فى مدونة -هو جهاد انترنيتى .. يعنى طرقعة اللسان بالكلام اللى يخلى القراء يقولوا يا واد ياحلو انت- تجارة بالدين -اصبحت مش معقولة- كاسحة لدرجة لن تجدها فى اى مكان اخر فى العالم . فهنا الصراع الفكرى مع المتطرفين والقتلة والمحرضين على القتل-مفيهوش قبول للاخر .. يعنى اللى قاموا بتكفيرى- وزوروا كلام على لسانى تجده فى مدونة عبد الحفيظ حتى الان- اليس هذا تحريضا بالكراهية وحضا على القتل . فقبول اخر ايه اللى انت بتتكلم عليه ..
دا بيتهمنى بابشع تهمة فى نظره هو وجمال - بيتهمنى انى نصرانى ..- حط نفسك مكانى- انا مسلم اشهد بان لا اله الا الله .. طيب التهمة دى معناها ايه .. وهل النصرانية تهمة فاحشة لهذة الدرجة . يعنى هل فيه احتمال لقبول الاخر. يعنى المسالة كلها انه تدينى احلى ن تدينك. هى دى اللعبة كلها
هو المدافع عنم الاسلام- واحنا العلمانيين الكفرة الطابور الخامس . دا صراع لازم مجتمعاتنا تخوضة . ان لا يصبح الدين- مديونية-يعنى سلف- يعنى انا مش مديون لك بعقيدتى. مش من حقك التدخل-ولا التفتيش فى عقيدتى- ولافى اتهامى بالكفر- لو لم يعجبك تدينى- ولاان تلزمنى ان افعل او افكر مثلك او ان افهم النص مثلك . يعنى انفصال الدين عن معنى المديونيةالقبلية . الدين لله وليس الانسان مسئولا فى عقيدته الا امام الله-فالعقيدة امر شخصى بحت .
اما الجزء الاجتماعى المشترك من الدين- فده ممكن مناقشته-والبحث الاجتماعى فيه-وده هو اللى بينصب فيه كل كلامى -حول الدين . لكن انا لا اكتب ابدا فى الدين نفسه .. انا اكتب فى الجزء الاجتماعى المشترك
الدين كعامل اساسى فى الاحياء الثقافى وكمحفز كبير للحضارة . وده امر مستفز للبعض .
وطبعا اى عاقل بيكون امامه اختيار ان يسكت- ويخلى الايام تعدى- والعصافير تزقزق فى المدونة- والاختيار التانى ان تتحمل بصبر -وتنصب عليك اللعنات التنطعية . وانا اخترت-ومسئول عن اختيارى امام الله
التدوين ظاهرة حديثة في العالم العربي.ما اثرها في رايك في الراي العام وفي الثقافة بالنسبة للمجتمعات العربية
حتى الان الاثر ضعيف-فى رايى- ولا يكون الامن خلال الصحافة- فالصحافة التى تنشر عن المدونات- تحدث الاثر- واعتقادى ان التدوين قادر بغيره وليس قادرا بنفسه حتى الان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات :
اضاءات |
السمات:
اضاءات
أرسل الإدراج
|
دوّن الإدراج
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 4:45 م
حوار غير عادي مع فيل غير عادي ……..تحياتي صديقي محمد …..تحياتي لابو زلومه ..
بيعجبني دائما وكنت اتمنى لو في كمان ثلاثة بحجم الفيل هنا كان ناس كثيره هربت !
انا من المؤيدين لنهج الفيل وجرأته وصراحته ……..
للحق في ناس لابسها الكذب والزيف
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 9:19 م
الفيل استوعب ماهية التدوين كما لم يستوعبها اي منا نحن الذين نجري وراء التنميق والتزويق و تنقيح التدوينة قبل الضغط على ” انشر ”
التدوين كما يفهمه الفيل هو كلام العامة..كلام المقاهي..انطباع رجل الشارع..داك المواطن العادي..فلكي تكون مدونا ليس عليك - حسب الفيل - ان تكون قادما من ردهات صاحبة الجلالة ، او ان تكون كاتبا متمكنا من ادوات صياغة جنس مقالي مثلا..
المدون هو شخص متابع..جزء من الحدث..يعكس نبض الشارع..مهمته انطباعية بالدرجة الاولى..
الفيل مدون احترمه كثيرا..لا لشيء سوى انه يحترم نفسه ويُقدم وجها آخر للتدوين العربي..حتما سيدكره التاريخ الالكتروني كمدرسة من مدارس التدوين العربي ، مستقلة بذاتها..وقادرة على الخلق والتجدد
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 11:02 م
الأستاذ محمد العنيبي:
تعجبني و تنتزع تقديري و احترامي مبادراتك الخلاقة في فضائنا التدويني الذي يظل التعارف بين مرتاديه سطحيا. مثل هذه الحوارات الرصينة تساعدنا على تحديد آرائنا في مختلف القضايا التي تواجهنا. قد لا تسعف الكتابات كإنتاج فكري من جانب أحادي في تحقيق التفاهم و تسالم القناعات و الإتجاهات، فيكون للحوار الصريح و الشامل الأثر الحاسم في تحقيق تفاعل آرائنا و مواقفنا إزاء كل ما يرتبط بالمنظر العربي في كل أشكاله. أتفق مع الملاحظة الأخيرة للزميل الفيل التدوين العربي يعبر من خلال وسائط قد تسهم في تشويه خطابه و تبديل معالمه. لكنها تبقى ملاحظة نسبية، التعليقات المتعددة و الكتابات التي تشمل مختلف المجالات المعرفية طريقة ممتازة لتحقيق التفاعل الفكري المعطاء.
نوفمبر 16th, 2007 at 16 نوفمبر 2007 11:52 ص
توضيح
كلامك صحيح ياعم هشام -
المدونات اعطت الفرصة لكل فرد ان يعلن رايه بدرجات متفاوته من الصراحة-وكل واحد يختار قدر المتاعب-او الثناء- التى يستطيع ان يتحملها وبالتالى هو يحدد جمهور القراء
وفى النهاية- يصبح لديك مدونات تحمل اءاء مختلفة من اول احمدى نجاد لغاية واحدة خدامة فى البيوت لغاية واحد بياع فول وواحدة استاذة جامعة- ولعلمك انا اكثر ما اهتم به هو مدونات محليه عن اقاليم او مدن او احياء ما
واهتم بالمدونة التى تطرح ما لا اعرفه وما لا الفه ومالم اعتد عليه-لكن لو مدونة تقدم لى ما هو معروف لدى فايه الجديد اللى استفيده
الاراء تختلف و-طبعا هناك من يريدونها ان تتحد
بيقول لك لن نستطيع ان نحل مشاكل الامة المتلتلة الا اذا توحدت اراءنا
يعنى نكون على قلب رجل واحد وبفكر رجل واحد
وطبعا لرجل الواحد ده هيكون مين يعنى-غالبا هيكون المواطن الاول
دا اللى تعودناه عبر قرون
لكن ان يكون لدينا اراء مختلفة -فده يعطينا احساس بالفوضى والتحلل
المدونات تحمل افكارا متناقضة
هنا تنتج لدينا اراء تكمل بعضها -لكن عندنا مشكله مع الذين يعتقدون ان مدونتهم لاتحتاج لتكمله وان ماكتبه هو كفاية
لذلك اعجبنى كلامك عن تسالم-من السلام الاراء والاتجاهات
والحقيقة انها لن تتسلم
لكن المطلوب ان تتعايش -ويحتفظ كل واحد برايه
يعنى الامم كلها عرفت اهمية اقساح المجال لكل واحد ان يعبر عن رايه-
وانه بعد ان يغربل الزمن والتجربة ملايين الافكار تنتج منها -الملايين- عدد قليل من الافكار النافعة
يعنى من مليون مقالة ممكن نلاقى عشرة سيحدثون تاثيرا
البعض يقول ان الاصل -ان نمنع الضوضاء ونختار من البداية العشرة دول وخلاص- بدلا من ان يوجع راسنا كل من هب ودب بكلام فارغ وتخاريف لا طائل من ورائها
والبعض يقول وما لداعى اصلا لتعدد الاراء وعندى الحقيقة المطلقة
الامم عرفت -ماعدا احنا- ان معظم الانجازات الفكرية جاءت من غير متخصصين
وان اغلب الافكار العظيمة نشاءت من دماغ ناس قيل عنهم انهم مجانيين
والقران يشهد بذلك بوضوح
والامم عرفت انه للحصول على فكرة واحدة -لابد من صقلها واختبارها بالنقاش-الحاد احيانا
والامم عرفت انالجمهور فى النهاية-يختار ما يريد- رغم اننا نعتبر ان الجمهور اهبل وعبيط ونريد حمايتة -ياضنايا- ممن يضللونه
وصدقنى من يعرف ان فكره لايصمد للمناقشه- هو الذى يرفض اتاحة الفرصة للجميع
وهو الذى يلجا الى نفى الاخر-بدلا من مناقشته
والنفى سهل- دا جاهل -دا كافر- دا صهيونى
والخلاصة ان تسالم الافكار مستحيل-مع وجود فكرة الاعدام كبديل للمناقشة
مثلا
ناس كتيرقالوا ان شيعة العراق دول بتوع امريكا وانهم عملاء ضد السنة- منحلون فكريا وعقئديا-وبيشتموا اصحابة-وهم قالوا لا دا احنا بتوع ديمقراطية وتعايش سلمى
وعنما انسحبت القوات البريطانية- الكافرة ايضا- من البصرة- وجدنا ان الجماعة يقتلون اى سيدة لاترتدى الحجاب او تحط مكياج على وشها
يعنى من وجهة نظرهم انه المخالف يقتل- ودى لاتحتاج لمناقشة-وانه مش من حق الست ان تختار ملابسها -ونحن مالكو الحقائق المطلقة ووكلاء الله- فما الداعى اصلا لفوضى التنوع
دا هو المحور الفكرى الاساسى- سيبك من التفاصيل والمذاهب والكتب
فالخلاصة ان التسالم صعب جدا- وربما من الافضل ان ندعو للتعايش ولو على مضض
يعنى انا لا اطلب منك ان تقتنع برايى- ولا ان تترك قناعاتك- بس الحد الادنى ان تعترف لى بالحق فى ان احتفظ بقناعاتى
ستقول لى بشرط ان تنكتم ولا تدعوا الناس الى اراءك
هنا بالضبط تقع المشكلة
هى دى الاولوية -عندى
———————–
لكن الكلام فى السطور الاخيرة لم يكن عن هذا المعنى
ان فهمت السؤال عن قوة ونفاذية ونفوذ المدونات اجتماعيا
وانا رايى انه لسه محدود جدا- ويتحقق من خلال نشر مقالة ما مثيرة للخلاف- عن طريق صحيفة او تليفزيون
غير كده- التاثير ضعيف ولا تنسى ان من يملكون اتاحية الدخول الى النت محدود-فى اغلب الدول العربية
ولا تنسى ان كثير من المدونات القادرة على التاثير بمحتواها- هى مغمورة فى الاغلب
فعندنا مشاكل كتيرة تحول دون ان يحقق التدوين فعالية يمكن قياسها
اما التفاعل بيننا وبين بعض فليس هو الهدف النهائى- وان كان مهما-
نوفمبر 16th, 2007 at 16 نوفمبر 2007 12:13 م
سلام الله عليك اخي العنيبي
سلام الله عليك اخي الفيل
حوار صريح مثل صراحة صاحبيه , ومفيد ان نتعرف على بعضنا أكثر
مودتي وتقديري
نوفمبر 16th, 2007 at 16 نوفمبر 2007 8:17 م
تحياتي
الاخت سامية… الاخوة رفيق الدرب..الاخ هشام.. الاخ حاج سليمان..احيي مشاركتكم.. وتسرني زيارتكم..
الاخ محمد/ الفيل.ارجو ان تواكب تعليقات الزوار ولا تتاخر - ادا سمحت في توضيح ما يحتاج الى توضيح..
********************************************
وبالمناسبة .يسرني ان اكشف لزوار المشوار بعض كواليس خطوات اجراء هذا الحوار.وهي اول رسالة بعثتها الى الصديق الفيل..رسالة لم يطلع عليها .فارسلت له اخرى..
الرسالة هي/
تحية طيبة
الاخ محمد في مدونة الفيل.
اود ان اجري معك استجوابا صحفيا/”حوارا صحفيا” /حول تجربتك في مدونة الفيل..لصالح مدونتي “المشوار” ..
ولا اخفيك ان هذه الفكرة راودتني منذ شهر تقريبا.ومع الوقت تحولت الى رغبة حثيثة. لعدة اعتبارات.اهمها
حسك النقدي الشجاع .. اضافة الى الى شعبية مدونتك التي توجد ضمن المدونات الاكثر مقروئية ادراجاتها.فضلا عن انخراطك في سجالات ساخنة..جعلتك في قلب عدة معارك
بايجاز اعتقد ان اطلاع القارئ على اضاءات حول تجربتك مسالة مفيدة
ارجو ان تقبل دعوتي..
وفي حالة قبولك سناخد وقتنا وابعث لك عبر الاميل بسؤال يليه سؤال اخر الى ان ننهي الحوار
تحياتي وتقديراتي
نوفمبر 16th, 2007 at 16 نوفمبر 2007 9:05 م
يعنى يامحمد ياعتيبى انا رديت على هشام البرجاوى
انما هارد على الاخوة الافاضل اللى بيثنوا على المدونة ازاى
اقسم بالله انى قرات هذا الكلام فبكيت وجريت الى الحمام حتى لايرانى احد ويقول -الفيل اتجنن
واعقب ذلك ان تضايقت من هذا المديح-وفكرت كم ساكون وقحا- لو طلبت منك حذف هذة التعليقات كما افعل غالبا فى مدونتى
وسالت نفسى هو انت يعنى مايعجبكشى غير الشتيمة فيك
اما انك عبيط بصحيح
يعنى هؤلاء ناس اشتهروا بعدم النفاق
فلماذا لاتقبل شهادتهم
لماذا انت مرعوب هكذا من كلامهم-هم يتكلمون عن الفيل -وليس عنك
على العموم اشكرهم على حسن ظنهم بالفيل-واؤكد لهم انه لايستحق شيئا مما قالوه
نوفمبر 16th, 2007 at 16 نوفمبر 2007 9:11 م
سلام الله عليك و بارك فيك.
الحداثة و التصوف ..والعلاقة بينهما.
مقال على مدونتي أدعوك لقرائته .
نوفمبر 16th, 2007 at 16 نوفمبر 2007 9:15 م
نكتة
————-انا قلت فى الحوار
الاكثر رواجا- طيب ودى هاعمل فيها ايه-يارب مدونتى- تختفى من الاكثر رواجا
تانى يوم اختفت فعلا من صفحة-عداد مكتوب على الاطلاق-منذ ايام برغم ان عدد زوار المدونةفى نفس المتوسط
وهنا يوجد احتمالين
اما ان تعترفوا جميعا بان دعوتى مستجابة وفورية-وده يدعونى لاحتلال وضع مختلف فى مدونات مكتوب- واى خدمة للجميع
او ان يكون اخونا فى ادارة -صفحة-مكتوب اخوانجى مثلا
نوفمبر 17th, 2007 at 17 نوفمبر 2007 7:19 ص
أخي محمد العنيبي مدونتك جميلة والموسيقى التي تصاحبها تسكر الطيور المهاجرة تحاياي
نوفمبر 19th, 2007 at 19 نوفمبر 2007 9:41 م
تحياتي
الاخ الفيل..اعتقد انك معني مباشرة بمتابعة “الحوار” من خلال توضيح ما قد يحتاج الى توضيح..ومن خلال رد التحايا باجمل منها..وما المانع..الاساسي _ يا عم - هو الصدق كما اشرت ضمنيا..
فانت شخصية الحوار..ومشواري هذا يعتز بذلك
تحياتي وتقديري الاخ محمد
نوفمبر 19th, 2007 at 19 نوفمبر 2007 9:45 م
تحياتي
الاخ عبد الله شكرا للدعوة .يسرني الاطلاع على موضوعك الجديد
نوفمبر 19th, 2007 at 19 نوفمبر 2007 9:51 م
تحياتي..
الاخ هيثم
اهلا بك اغنية “لله يا الشمعة لجيل جيلالة” المغربية زاد وهج ترنيماتها و واحمر رونق شعلتها..بقصد عبارتك النبيلة
نوفمبر 23rd, 2007 at 23 نوفمبر 2007 10:21 م
هل وصلتك آخر الأنباء: هشام البرجاوي
نوفمبر 24th, 2007 at 24 نوفمبر 2007 1:00 م
محمد العنيبي شكرا على الزيارة
أتممت ماكان ناقصا في إدراجي ، نباهتك عالية و ملاحظتك دقيقية
يقال : رب ضارة نافعة
و كل تواصل و أنت بألف خير
نوفمبر 25th, 2007 at 25 نوفمبر 2007 8:31 ص
اخى الفاضل
هذا هو التعديل الاول على لوائح الاتحاد المصرى
اتمنى ان ارى اضافاتك عليها لنبنى جسور الثقة بدل التفرقه ولكم كل الشكر
———————————————————————–
ميثاق الشرف ( التعديل الاول)
ميثاق شرف
اتحاد المدونين المصريين
انا ادون .. انا مصرى
يلتزم الاخوة الزملاء المنضمين الى الاتحاد بميثاق الشرف
والذى يلزمهم بما يلى
1- نحن مصريون جميعا لنا نفس الحقوق وعلينا نفس الواجبات .
2-نعمل جميعا على حماية مصروالتدوين والعمل على رفعتهما .
3- العمل على نصرة وحماية حرية الراى والكلمة كما هى مكفولة بنص
الدستور المصرى .
4-كلنا فى الاتحاد مدونيين ونعمل على دعم الاتحاد ماديا ومعنويا
والبعد عن الانقسامات الحزبية والطائفية فليس هذا مجالها .
5-العمل على دعم الروابط العربية والاسلامية بين المدونيين الناطقين
بالعربيةاولا وغيرها ثانيا .
6-الالتزام براى الجماعة كما امرنا الله عز وجل
( وامرهم شورى بينهم ) حيث يلتزم الاعضاء بما يصدر من قرارات
لصالح المدونيين وان اختلف معها كشخص .
7-المساعدة فى اقامة دورات تدريبية لمساعدة باقى المدونين لتطوير العملية التدوينية.
8-العمل على احترام ثوابت الشعب المصرى خاصة والعربى عامة .
9- العمل على حرية المدون فى التعبير عن رايه مع الالتزام بالثوابت
التى سبق الاشارة اليها .
10- العمل على اصدار تشريعات تجرم السرقات التى تحدث فى المدونات
وحمايه الملكية الفكرية .
11- كل من يخالف هذا الميثاق يتم استبعادة من الاتحاد فورا .
12- العمل على عدم سيطرة اى اتجاة سياسى او حركة او حزب على الاتحاد
ليظل له استقلاليته وكذا عدم السماح بالوصايا الحكومية علية.
13- عدم قبول اى دعم مادى من اى جهات حكومية او اجنبية وكل النشاطات
يقوم بها افراد الاتحاد تطوعا.
ملحوظة :
مجرد اقتراح مفتوح للنقاش لذلك نؤجل تقديم القانون الداخلي حتى يتفق الإخوة وأرجو أن يتقدم كل مهتم بمشروع قانون داخلي ومشروع ميثاق وأرضية للإتحاد لتناقش في يوم يجري فيه عقد مؤتمر تأسيسي للاتحاد على أنني أقترح أن تتشكل أولا هيئة تحضيرية تنسيقية للمؤتمر التأسيسي وفق الآلية التي ترتضونها.
—————-
اخوكم
حسن توفيق
من المؤسسين
نوفمبر 25th, 2007 at 25 نوفمبر 2007 8:47 ص
الفاضل المحترم محمد العنيبي
أخجلتم تواضعي فعلا …الكلمات تعجز عن وصف مايعتملني ..ولأنني أعتز بشهادة مثقف مثلك..برغم ما ينثره الإلهام المعجون بأروقة أعماقي المتناثرة في هبوب المعاناة..لكني دائما مؤمنة أن في الأعماق مايساوق الوحي..ويريق المزيد من الضوء عبر دواخلنا.
مع المحبة
نوفمبر 25th, 2007 at 25 نوفمبر 2007 2:29 م
العزيز محمد
جميل ان تكون لدي المدونين لقاءات .. والاجمل مبادرتك وهي صريحة جداً ورائعة .. العمل الصحفي رائع كروعتك
تحياتي
نوفمبر 27th, 2007 at 27 نوفمبر 2007 10:19 ص
ملحوظة انا لا اعترض ابدا على المحبة اذا ماكانت صادقة0– ودى بتبان زى الشمس
لكن وصلات الزغزغة والهلوسة والعبط العاطفى - حاجة صعبة
ديسمبر 9th, 2007 at 9 ديسمبر 2007 11:57 ص
لكل منا وجهة نظر في موضوع ما وله مطلق الحرية في التعبير عن رايه من باب ان حرية الراي مكفولة للجميع
نوفمبر 22nd, 2008 at 22 نوفمبر 2008 5:48 م
السبت,تشرين الثاني 22, 2008
عقلية المواطن والمدونhttp://sayedmokhtar.maktoobblog.com/1280876
دى مقتطفات انشرها من احدى المدونات بلا تعليق
عشان بيتهمونى بانى انحشر فيما لايعنينى
لكن انا عاوز بس اعرض نماذج لفكر كتير من المواطنيين والمدونيين
ومنيين بيجى كائنات ودعاه زى عرباوى وسيد مختار بيخاطبوا اى ضمير واى ثقافة لما يقولوا الفيل فلتاؤوس لماذا اختاروا هذة الدعاية بالذات بان الفيل نصرانى وانه شاذ جنسيا وعميل
اقرا هذة المقتطفات لتعرف لماذا اختاروا تلك الاتهامات ومن يخاطبون باتهاماتهم
ثقافة مشوشة مريضة كارهة للذات وللاخرين تحمل كل المتناقضات ولا تظهر الا الاكليشيهات المالوفة تتخفى ورائها
ثقافة شائعة ثقافة هواجس وظنون وتهيؤات ومحفوظات وشناكل تلغى العقل- ثقافة شيزوفرينيا فاقدة لكل بصيرة متمحورة حول طهورية زائفة لذات مريضة لاترى ولاتبصر
وقبل ماحد ييجى يقول لى حاسب التعميم- اقول له حاضر بس انت خ لفة فى المدونات والناس وشوف مدى شيوع هذة الثقافة تحت الكلمات المنمقة
دى المقتطفات وده جزء لايتجزء من ثقافة شائعة
تاملها بنفسك
وانت حر
—————————————————
http://monshak.maktoobblog.com/
أم كلثوم عاهرة و ستتعذب في جهنم
أم كلثوم عاهرة…
سينكر البعض كلامي, لكن دعوني أوضح لكم…
أليست العاهرة هي المرأة التي تمكّن الرجال من ممارسة قلة الأدب معها؟
أم كلثوم فعلت و أعظم…
أم كلثوم تغني…
و الأذن تزني و زناها السمع
و أم كلثوم تبرجت على المسرح…
و العين تزني و زناها النظر…
أم كلثوم من عشرات السنين و هي تتحمل سيئات كل من يسمع أغانيها..
هذه العاهرة تتعذب على أيدي شياطين الجحيم لأنها لم تصن عفتها
أم كلثوم عاهرة قبيحة بدينة..
أم كلثوم عاهرة …عاهرة…عاهرة…
حتى لو أعجبت البعض
أم كلثوم أخطر على شبابنا من أي شخص آخر…
مهدت للغناء..و الزنا….و الفواحش…و الحب
كم أحب أن أرى هذه العاهرة و هي تغني في جهنم:
(( و الثواني جمراتٍ في دمي)
————————————————
العلماني
أثناء حوارنا اخذ ابن عمي العلماني نفساً من سيجارته و قال:
(
السعودية, هذا البلد الذي يصدّر الله, و البترول
بلد المتناقضات, و حيث يتطرفون في كل شيء
المشايخ البهلوانات, قتلة ميكي ماوس,
الملحدون السذج,
رجال الدين المنحرفون أخلاقيا, و الليبراليون المتزمتون فكرياً
إرهابيون, كلاب بورصة, شهداء, معاقون فكرياً, عباقرة, ثوار, عبيد
هنا حيث أصيب التاريخ بالهذيان
السعودية, نكرهها بجنون و نعشقها بجنون و نموت بالحظ
هنا حيث لا يقرأ الناس التاريخ
حيث يضرب البرق نفس المكان مرتين. و حيث يلدغ المؤمن من نفس الجحر مرتين
و حيث يموت الإنسان مراتٍ عدة
لا يهمني أن يقوموا باغتيال ميكي ماوس - فلـ ديزني ربٌ يحميه -, ما يهمني أن لا يفرض أحدهم وصايته على تفكيري,
و أن لا أحتاج لفتوى كي أتنفس.
لا يهمني حين يرتفع سعر البترول, حينما ينخفض الدخل
لايهمني حين يتم دعم المواد الغذائية, إذا زادت الأسعار
و لا يهمني حينما يتم إنشاء لجان لدراسة الفقر, إذا كانوا سيتعاملون مع الفقراء على انهم مجرد إحصائية
)
كان أقاربي صامتين, و كلامه كالعادة لم يعجبهم
عندها أحسست بقهر, بغضب, كانت الوطنية تتصاعد في أعماقي
قررت ان أقوم بإسكاته (أنا معروف بأني قوي الحجة و أستطيع إسكات أي ليبرالي)….مع احترامي لليبراليين و العلمانيين من القراء…لكن ابن عمي الليبرالي ليس طيباً و مثقفاً مثلهم…بل هو ليبرالي سيء و شخص يستذكي و ينتقد الوطن…
لذلك قلت له
هل ترضى أن تقود اختك السيارة؟
و لو بنشر كفر سيارتها هل ترضى ان يتوقف الشبان لمساعدتها؟
و هل ترضى ان تكلم اختك شاب غريب؟
…مايهمك هو ان تتخلص من الدين لتتمتع بالمفاسد….خمر…حب….مراقص….بكيني…اختلاط
صمت و لم يرد و قام ثم نظر لنا و هو يبتسم ابتسامة مصطنعة و خرج (لأنه جبان كبقية الليبراليين)
عندها ضحكنا انا و اقاربي عليه… و اثنو على كلامي و ابدو اعجابهم بي
و الله هذا ما حصل و ليس قصدي التفاخر امامكم لكن اردت ان احكي لكم ما جرى لانه اثار غيظي
ما اقبح ان يأتي في يوم العيد شخص يحاول افساد فرحة العيد مثل ابن عمي المستذكي هذا
شارون البطل الشهيد
أنا أحب شارون …معجب بشارون …بل بدأت أتعاطف مع اسرائيل من أجله
كنت أتابع البرنامج و أتابع شارون و انا منبهر
و بتصرف تلقائي قمت بالركض إلى الشاشة و طبعت قبلة على جبينه
نعم…
أتمنى أن أقبل رأس شارون
سيدي شارون… أنا أنحني إحتراماً لك أيها العظيم
أرجوكم أن تتفهموا دوافعي…
نحن نؤمن بقضية فلسطين القومية, لكن شارون أيضاً يؤمن بقضية مختلفة
هو يقاتل من أجل قومه و وطنه و شرفه
أنا أقبل رأس شارون و أنحني له, لأني ضعيف أما الشجعان
كنت أتابع البرنامج و أنا اتعلق بشخصية هذا البطل أكثر و أكثر
بعد البرنامج بحثت في الانترنت عن صور هذا البطل و ملأت بها غرفتي, و لست خجلاً من ذلك
بل أشعر بالخجل و تانيب الضمير…لكني لا أستطيع أن امنع نفسي من تمجيد هذا الشهيد البطل
بل إني قمت بكتابة قصيدة (لم أقم بإنهاءها بعد)…أقول فيها:
شارون يا بطل الظلام
اسحق برجلك كل أولاد الحرام
و اقتل صراصير الحجارة يا بطل
شارون يا خير البشر ….
( سأكملها فيما بعد إن شاء الله…. و قد أعطيتها لأحد أصدقائي بالاستراحة كي يقوم بتلحينها بلحن حماسي)
في نهاية البرنامج حين عرضوا صورته و هو يستلقي على سريره في غيبوبة
أحسست بالحزن و سالت دموعي الطاهرة على وجنتاي
تمنيت أن أطبع قبلة على جبينه
أقسم لكم برب الكعبة أني أتمزق من الداخل…أشعر بالحيرة و الاضطراب…
أنا خائن….بعت قوميتي و عروبتي….
قبل قليل نظرت للمرآة…
كانت صورة وجهي في المرآة تتبدل…
كان انفي ينعكف و بدلاً من وجهي تشكلت نجمة داؤود ….و ضميري يؤنبني أكثر
أشعر بالحيرة و الخوف
سأقولها حتى لو غضب الجميع
سأكون شجاعاً مثل قدوتي شارون
شارون ,
أنا انحنى لك أجلالاً يا سيدي البطل
—————————————–
هل يستمتع الأطفال بالتحرش الجنسي؟
أيضاً في التحرش الجنسي من يتحمل اكثر المسئولية هو الشخص البالغ المتحرش…لكن الأطفال أيضاً يتحملون جزء من المسئولية
فأغلب حالات التحرش الجنسي يكون هناك قبول من الطفل بهذا التحرش … و استمتاع من الطرفين…أي ان المتحرش البالغ لا يقوم بالتحرش إلا بعد جس نبض الطفل المتحرش به و استشعار أن هناك موافقة ضمنية من خلال عدم المقاومة
في احد المناسبات العائلية كان كل أقاربي مجتمعين و نتحادث أحاديث ودية …فأخبرنا احد أقاربي في الأربعين من عمره , أنه يقوم بالتحرش بالأطفال باستمرار
سألناه إن كان لا يخشى أن يتورط أو يبلغ عنه أحد الأطفال
فاجاب بالنفي لأنه على حد قوله أنه لا يقوم بالتحرش إلا حينما يشعر أن الطفل لا يقاومه و ذكر أن الأطفال الذين يتحرش بهم يستمتعون بذلك
و كما أقترح ان لا يتم تصميم شعار للجمعية كي لا ننشر غسيلنا الوسخ امام العالم
و يفضل ان نقضي حوائجنا بصمت و حكمة و روية كي لا تتشوه سمعة مجتمعنا
———————————–
بنات جارنا يلبسن الجنز و يخرجن مع السائق بلا محرم
انتقل الى حينا جار جديد و من البداية علمت انه سيكون سبب للمشاكل
جارنا الجديد -يسكن في البيت المقابل لنا- يبدو ان بناته منحلات …
فهن يرتدين الجنز وقت الخروج مع السائق…
ايضاً هن يخرجن مع السائق لوحدهن وهن مرتديات جنز و عباءات ضيقة ولثام خفيف..
لي مدة اراقبهن من ثقب بابنا و الاحظ هذه الملاحظات (جنز -سائق بلا محرم -سوق-لثام خفيف-عباءات ضيقة) لايحتاج ان اكون عبقرياً لأتاكد من ان لهن علاقات مع شباب…
انا متاكد انهن يذهبن للسوق من اجل الترقيم و ربما لمقابلة شباب و الخروج معهم…
بنات جارنا الجديد غير متزوجات و عددهن ثلاث و ما ان يرجعن مع السائق وقبل حتى ان يدخلن بيتهن يقمن بكشف وجوههن…
بالأمس توافق موعد عودتي للبيت مع موعد وصولهن مع السائق و قمت بالنظر للاكياس التي معهن لعلي المح ما يؤكد شكوكي …لكن للاسف دخلن بيتهن بسرعة (الوسطى قبل ان تدخل التفت ناحيتي و ابتسمت لي …و اسمها نورة كما سمعتهم ينادونها)…
تصرفاتهن مريبة….
عندما اتصل على تلفون بيتهم في وقت متاخر من الليل اجده مشغول…
مرة قمت بالاتصال ….ردت علي واحدة منهن وقالت بصوت خاثر وجميل (آآآلوووو) فقمت باقفال السماعة بسرعة … مالذي يجعلها صاحية لهذا الوقت المتأخر من الليل و بجانب التلفون ؟؟؟؟
لابد انكم تقدرون شعوري…انا عندي كرامة وغيرة على بنات جاري و سمعة حينا و لن اسمحهن لهن بتلطيخ سمعة حينا و شرفنا بقلة الادب و الجنزات و ربما علاقات مع الشباب…
حسمت امري وقررت ان ابلغ اباهن…لذلك لبست ثوب جديد و رششت عطر ومشطت شعري ونظرت لنفسي بالمرآة .. اتجهت لبيت جارنا و قرعت الجرس …عندما تفتح نورة الباب ساخفض راسي و اقول لها ان تنادي اباها …
كنت انتظر عندما انفتح الباب بغتة …ظهر لي ابوهم و هو مبتسم …رحب فيني و دعاني للدخول
نظرت له باشمئزاز ..هذا الشايب ليس لديه غيرة على بناته….يسمح لهن بالخروج مع السائق بلا محرم ويجعلهن يلبسن جنز و يذهبن للسوق؟؟؟؟
دعاني للدخول فاعتذرت و اخبرته اني جئت لنصيحته و انه يجب عليه الانتباه لبناته فلا يسمح لهن الذهاب لسوق الا بمحرم و يجب ان يرتدين ملابس محتشمة ويكون معهن اخوهن او ابوهن و امهن….
تفاجأت به يكلمني ببعض الغضب ويقول ان هذا الامر لا يخصني وصفق الباب في وجهي بقسوة!!!!
تصرف وقح من هذا الرجل …خيراً تعمل شراً تلقى…انا اريد حفظ شرفه وصون عرضه وهو يطردني؟؟؟؟
كنت احس بغضب …غيرة….قهر…..لن اسمح لهن بتلطيخ شرف حارتنا….لن اسمح لهن ان يكن عرضة للذئاب البشرية….و نورة !!! انا متاكد ان نورة -اختهم التي ابتسمت لي- متاكد انها مؤدبة…لكني خائف ان يقمن اخواتها بافسادها …اخاف ان يتحرشون بها الشباب في السوق…
خطرت لي فكرة….قمت بالاتصال باقرب مركز هيئة….اعطيتهم وصف سيارة جارنا …وقلت لهم انه يجب عليهم مراقبة الفتيات التي بهذه السيارة لاني اشتبه ان هناك شباب سيتحرشون بهن في السوق…وقلت لهم اني شبه متأكد ان لهن علاقات مع شبان…
سالني رجل الهيئة عن اسمي و من اكون …فقمت باعطاءه اسم احد الشباب الملتزمين الذين في حينا (لم اكن اريد التورط مع الهيئة ولا التورط في هذه المشكلة ) …قام رجل الهيئة بشكري ووعد ان يقوموا بمراقبة هؤلاء البنات….
قبل قليل تحركت سيارة جارنا وفيها بناته مع السائق…و لاحظت - والحمدلله- جمس(سيارة جى ام سى ) الهيئة يراقبهم من بعيد…..
للاسف ان هناك بعض الفتيات قد تقوم بتصرفاتها بتشويه سمعة حي كامل…
احسست الان اني قد ارضيت ضميري تجاه جارنا و تجاه المجتمع….
———————————————————-
فضحت ابنة جارنا
يقف بسيارته, فتخرج لتركب معه, و ينطلق بها بسيارته
هي ابنة جارنا العاهـ … لن أكمل الكلمة, فأخلاقي تمنعني من أن أنطق هذه الكلمة
لكن ابنة جارنا العاهرة تستحق هذه الكلمة و أكثر
سأسرد لكم القصة و أنا أقسم برب الكعبة أني صادق و لم أزد عليكم بحرف
و الله, و الله , و الله أني لا أبتغي التفاخر أو الرياء بهذه القصة…لكن هدفي أن أسن سنة حسنة
كان ذلك الشاب يأتي كل خميس و تركب معه ابنة جارنا و يذهبان (وحدهما)
راقبتهما بصبر لأسابيع طويلة
بعد السؤال اتضح أنه خطيبها و لم يملك عليها..أي أنه ليس بمحرم
كيف يسمح لها أباها أن تختلي برجل غير محرم لها ؟؟؟ كيف ؟؟
حتى لو كان خطيبها …فهذا لا يجيز له الاختلاء بها…
هل نزعت الغيرة من قلب أبيها ليسمح لابنته بالاختلاء برجل لم يتزوج ابنته بعد…
خطيبها مالم يكتب كتابه عليها فهو في حكم الغريب
اتخذت قراري
في ذلك اليوم كنت أعددت كل شيء
لحقتهم بسيارتي…حتى توقفوا أمام مطعم فاخر
اتصلت على أسود الهيئة
خلال ربع ساعة كانوا على الموعد …اقتحموا المطعم…
أرقب رجال الهيئة من بعيد و هم يجرون ابنة جارنا و خطيبها و هم يبكون
لكن هذا يوم لا تنفع دموع و لا ندم
كنت أرقب فضيحتهم أمام المتجمهرين…حشد هائل يشهدون الأمر
أحسست أني أديت واجبي نحو الله و المجتمع و الفضيلة
رأيت الملائكة حولي بعين الخيال و هم يهتفون باسمي
أحسست أن النور يملأ الدنيا و أن الله راضٍ عني
و لوحت بيدي مودعاً و على ثغري ابتسامة ارتياح, بينما جمس الهيئة ينطلق بهما بعيداً
لا أظنهما سيفكران بعد اليوم بالخلوة بلا محرم
———————————————-
في المستشفى مات الحياء بسبب قلة ادب الممرضات
اقتربت من غرفة لمرضى السرطان فيها اربعة مرضى…..
ترددت…ثم قررت الدخول….حين دخلت نظرت لهم …كانت حالتهم سيئة جداً و بعضهم يثرثر و بعضهم يشاهد التلفاز….
تحركت مشاعري و قررت مساعدتهم باي وسيلة….. مشيت حتى وقفت في منتصف الغرفة…ثم تنحنحت وبدات انصحهم….
قلت لهم ان السرطان عقاب من الله لهم على معاصيهم كالتدخين و غيره…وان هذا المرض هو عقاب من الله و ان عليهم التوبة لان موتهم قريب….و عليهم ان يتوبوا قبل ان تقبض ارواحهم…
قلت لهم ان يغتنموا الوقت القصير المتبقي لهم في الحياة للعبادة بدلا من الثرثرة و مشاهدة التلفاز…
عليهم ان يستغلو كل ساعة….كل دقيقة….كل ثانية من عمرهم المتبقي يستغلوه في العبادة…
و اخبرتهم ان المرض سيعذبهم في ايامهم الاخيرة و لكن عليهم الصبر و احتساب الاجر عند الله لانه هو من عاقبهم بهذا المرض على ذنوبهم…..
و الله اني بعد ان اكملت كلامي لاحظت عليهم التاثر الشديد بنصيحتي و الحمدلله….بل ان اكثرهم دمعت عيونهم و فرحت اني استطعت ان اناصحهم و اهديهم للطريق القويم….
خرجت من جناح مرضى السرطان واكملت التجول بين اروقة المستشفى
كنت اتطلع للماشين في الممرات و اتامل الناس الى ان صدمني منظر مقزز….
كان هناك ممرضات سعوديات واقفات……
اين الشرف ؟؟؟؟؟ و الله ان الذي يسمح لاخته ان تعمل ممرضة او دكتورة ليس لديه غيرة…..
الدكتورات و الممرضات يختلطن بالرجال ….و يلمسن اجساد الرجال….. اين الحياء ؟؟؟اين الادب؟؟؟اين الشرف؟؟؟؟
الممرضات و الدكتورات يعملن في اخر الليل….ويرتدين بالطو ابيض يبرز مفاتنهن…….اي فتاة سعودية تعمل ممرضة او دكتورة فهي تخطو خطوة نحو الانحراف…..الرذيلة…..الفضيحة…..البلوتوث
اي رجل يفكر بالزواج من ممرضة او دكتورة هو رجل بلا كرامة و لاغيرة
كانت هناك الممرضات الاربع واقفات يتكلمن بلا حياء…
احداهن كانت محجبة لكن تكشف وجهها
كانت جميلة (استغفر الله)
كن يضحكن بمياعة ويبدو عليهن الاستهتار و يبين من عيونهن الاغراء و الفتنة و الدلع
وقفت امامهن انظر لهن باحتقار ثم بصقت على ارض
خرجت بسرعة من المستشفى و انا احس بقهر…..غضب…..غيرة….احس اني غضبان….كان في داخلي بركان يتفجر من الغضب….
—————————————-
ابن عمي الذي تزوج خضيرية
(يقصد من غير القبائل المعروفة او الملحقين بالبائل من داكنى البشرة)
هذه القصة حقيقية و حصلت قبل سنتين
أحد اقاربنا كان يدرس في امريكا….كان يتمتع بالالتزام الاخلاقي و الديني…حين عاد سمعنا انه تزوج هناك بفتاة سعودية وله منها بنت..
الصدمة كانت حينما علمنا ان الفتاة التي تزوجها خضيرية !!! نعم خضيرية
جن جنون عائلتنا وقامت الدنيا و لم تقعد…
بعد ان سالنا اخاه , اكد لنا الخبر المفجع…عندها ركبت السيارة مع ابي و اتجهنا الى منزله الجديد…
قمت انا و ابي بقرع الباب و الجرس بعنف….فتح الباب لنا وحين رآنا تهلل وجهه ودعانا للدخول…
لكن ابي اشار له بالتوقف عن الكلام و قال له باننا لم ناتي للدخول و لكن اتينا لاننا سمعنا خبر ونريد التاكد منه وهو انك متزوج من خضيرية…
قمت انا بالبصق على الارض …كاشارة لاشمئزازي منه و احتقاري له….
تغيرت ملامح قريبنا وقال بلهجة جادة بانه فعلا متزوج من خضيرية و انها انجبت له بنت و انه سعيد معها و ان هذا الشيء ليس حراما و اكرمكم عند الله اتقاكم و جميع الناس سواسية…
ثار ابي بعنف وعنفه تعنيفا شديدا لانه سيسبب لعائلة العار و سيتم اعتبارنا خضيريين ….
قال له ابي ان عليه ان يطلق زوجته و باسرع وقت كي تخرج عائلتنا باقل الخسائر…
رفض قريبنا هذا الامر و ابدا تمسكه الشديد بزوجته و طلب منا عدم الحديث معه في هذا الموضوع….
قام ابي بتوبيخه و تهديده….لكن قريبنا كان مستمسكا برأيه…
عدنا الى البيت و كنت احس بغضب شديد……ربما ان الزواج بخضيرية ليس محرما كما قال قريبي الملتزم ,,لكنه مع ذلك ينافي التقاليد ويسبب الفضيحة ….
اقترحت على ابي عقد مجلس يحضره اكابر العائلة للبحث في مصير قريبنا…فاعجب ابي بالفكرة…
في مجلس العائلة تناقش اكابر عائلتنا بالموضوع (سمحو لي بالحضور لان ابي ابلغهم عن جهودي و اهتمامي بالموضوع) ….كانو يبحثون عن وسيلة للضغط على قريبنا…
اقترحت ان نستخدم والدته كوسيلة للضغط و ذلك بترهيبها و الضغط عليها كي تضغط عليه بدورها ليطلق زوجته …فنالت الفكرة استحسان الجميع و ابدو اعجابهم بحنكتي …و كان ابي ينظر لي بفخر شديد…
بالفعل تم الاجتماع مع والدته من قبل اكابر العائلة و ابلغوها بلطف بانه سيتم التبرؤ منها و اولادها و مقاطعتهم اذا لم يطلق ابنها زوجته الخضيرية….
في خلال اسبوع واحد فقط رضخ الابن لتوسلات امه و تهديدها بان تقاطعه و تدعي عليه اذا لم يطلق …وفعلا قام بطلاق زوجته…. و لم يعد حتى يتصل بها…بل و يرسل نفقتها هي و ابنته من بعيد من خلال خلال طرف اخر …
قبل اسبوع في احد المناسبات قابلنا قريبنا الشاب هذا فسلم عليه ابي و رحب به اشد الترحيب و ذكره بهذه الحادثة -زوجه وطلاقه للخضيرية- و كيف انا كنا سبب انقاذه ….
كان قريبنا محرجا لكن لاحظت على وجهه علامات الشكر و العرفان بل اكاد اقول ان عيناه كادت ان تدمعان من شدة التاثر و العرفان و الشكر لنا ولم يقو على الكلام….
…