صدام اجمل خطيئة عربية
كتبهامحمد العنيبي ، في 22 ديسمبر 2007 الساعة: 17:39 م

لسه فيه ناس بيقولوا صدام حسين
يعنى ثقافتنا العربية -حتى مش ممكن تحاول تسقط هذة النماذج من ذاكرتها-لمصلحة مستقبل الشعوب
صدام حسين -خطيئة عربية صنعتها ومازالت تصنعها الشعوب
ولست مضطرا ان ينحصر اختيارى بين صدام حسين ام امريكا
انا اختار نيلسون مانديلا يا اخى
اختار غاندى
لكن مش معقول نكاية فى امريكا اشنق نفسى بصدام
صدام مات- لكن الفكرة الخربانة مش عاوزة تخرج من عقولنا
عايزين حد يستعبدنا-ويحكى لنا حكايات -لغاية ما تخرب كمان وكمان
صدق فينا قول العرب قديما
كانوا كمن احتمى من امريكا بصدام حسين
نهار اسود ومنيل
يعنى هو مكتوب علينا ماننضفشى ابدا
ولا بالطوفان
***********************************
تحياتي وتقديراتي
طيب يا صديقي انت حر في ان تختار مانديلا او غاندي..هل منعك احد…
وانا حر في ان اختار التدكير بقائد قال "لا " لامريكا/ زاختزل تقييمي له في هذا الموقف التاريخي الرائع
هو قول لا شيء بسيط..في زمن كل حكامنا يتسابقون لقول نعم للبيت الابيض..
واذا كنت تعتبر صدام اكبر خطيئة عربية صنعتها الشعوب العربية..فانا ارى انها اجمل خطيئة..
ياعم هو ليس من حقي ان استرجع ولو عبر صوريات لحظة منصفة لرجل رفض ليس ب "لا " فقط.بل بدمه ان يبيع العراق للمريكان.. في زمن بات الانحناء لاملاءات واشنطن قدرا يقتفي اثره اغلب الزعماء..
عيد مبارك سعيد، وكل عام وانت واسرتك الكريمة بألف ألف خير…
والسياسى يحاسب على نتائج خططه
لما امل دنقل لما يقول لا- حلو لكن السياسى لازم يعرف يعملها ازاى مش يقولها ازاى
والسياسى لازم يكون عنده خطة لما يقوله
لكن احنا فى زمن كل حرامى فيه بيقول انا جيفارا والناس تسقف له
والجعير هو الاداة الوحيدة لنيل مولاة الجماهير
وخلاصة ما عمله صدام هو الهبل الاجرامى
هنا بتصبح الامور- مجرد كسر لارادة الامة
دى اهانة لكلمة -لا فى حد ذاتها ان تنسب الى من قتل كل من قال له لا
ياراجل هى الصين متقدرش تشغل الاذاعة بتاعتها -لا لا لا -طول النهار
وانت بتقول رفض يبيع العراق- دا مش باعه دا-……..وفعل به الفعل القبيح
السياسة ادارة صراع مش ترفيس وجحشنة وزعامة وهمية لواحد ماكملش تعليمة
يعنى صدام قال لا لايران -8 سنيين- كانت ال لا دى عشان ايه
يعنى الجحشنة ليست زعامة
قارن صدام بشارون وبيريز وبن جوريون -من حيث هم ابطال اسرائيل-من وجهة نظرهم
بلاش
قارن صدام بستالين وبسمارك-من الدكتاتوريين
بلاش
قارن صدام بعبد الناصر وكلاهما مات مهزوما-وفشل مشروعه
بلاش
قارن نتائج صدام بالسادات وكلاهما مات مقتولا-واحنا زعلانيين م السادات
فى حسابات-الدول ياعزيزى -سلامتها وبقائها هو اهم شئ
بعد 100 سنة- التاريخ سيحكم مانتائج سياسة كل رئيس وماذا قدم لبلده كمحصلة-وسيبك من كلام البروباجندا
صدام يمثل الخيبة الكاملة
والجريمة التامة
لايمكن ان تصنع ثقافتنا منه مثالا يحتذى
نحن نحتاج الى مثال ناجح-منجز-مش مثال لاكتمال الخيبة
"صدام يمثل الخيبة الكاملة"
عنوان يصلح ان نضيف اليه بعض الملح لعل الجرح يلتئم الما.
انها خيبة امة وخيبة دولة وخيبة كل اليوتوبيات في التغيير.لمادا
لان تدخل الادارة الامريكية وتحت المظلة الدولية وبمبرر حيازة العراق على الاسلحة المحرمة/على الضعفاء من دول العالم الثالث طبعا/ يثير سؤالا عريضا..هو
هل يمكن لاي مجتمع ان يخط طريقه دون ان ترضى عنه امريكا
ما معنى الثورة اليوم.. وما مصير الاصلاح اليوم اللدان لا ترضى عنهما امريكا..
وهل دول البترول مستقلة في سياستها النفطية عن المريكان .
دا جوهر الخيبة بل الخيبات التي يقحمنا فيها حدث تدخل امريكا في العراق..
الخيبة الاخرى هي مهزلة المحاكمة/يا سلام على على محاكمة تستظل برعي امريكا للحقوق..
صدام يمثل الجريمة التامة اتساءل الم تتضاءل "جرائم صدام امام جرائم ما بعد صدام"
يا سيدي هل المواطن العراقي اليوم يرفل في الجنة التي وعدت بها امريكا
وهل المعارضة اليوم خصوصا الشيعة الموالية لايران..جرائمها اقل من "جرائم صدام"
اعتقد ان تقييم نظام صدام مستوى و موقف صدام في المحاكمة ولحظة الاعدام مستوى ثاني..
صدام يمثل الجريمة الكاملة لانه اراد اتخاد بعض المسافة من ضغوطات امريكا
صدام يمثل الجريمة الكاملة لان موقفه من امريكا حوله الى اسطورة عربية يستدفئ بها الخيال..
صدام يمثل الجريمة الكاملة لانه كشف عورة جبن الوهابية بالخليج.وفضح شعار "الشيطان الاكبر الدي يا ما اتحفتنا به ايران الثورة..
صدام يمثل الجريمة الكبرى لانه جعلنا نكتشف ان "الممانعة والمواجهة "مجرد شعارات للاستهلاك العربي
صدام يمثل الجريمة الكبرى لانه دكرنا بان كل سلطة تتاسس على العنف المادي وان استمرارها رهين بالتهديد باستعماله.وهدا ما وقعته الادارة الامريكية
وللتوضيح فالبطولة ليست رديفة بالضرورة للمردودية والنجاح…انها صفة وخاصية تبرز في لحظة ما
والبطولة لاتعني انتفاء النقد او التعالي عن الخطا
وبيني وبينك لو ان هدا الموقف المجرم لصدام الدي يقول به الشيعة والاكراد والاخوان لم يتزامن مع ملابسات التدخل الامريكي لكان المقام مقاما اخر..
ولو لم يستشهد القائد ..
فالاسبقية لبناء مجال الوطن فالتناقض لا يكون خارج الوطن والارض..الا واصبح خيانة ودوخة
تحياتي
الجهل-وقلة العقل
سوء الادارة
الغباوة
…..
…..
…..
وبعدين تاتى عنصرية اسرائيل وامريكا
يعنى امريكا مش هى العفريت الوحيد
بحيث يبدا كل شئ وينتهى من عند امريكا
بل و اللى اختار
واعلن انه يقدر يقوم بانجاز
واعدم كل من قال انا اقدر وصدام لا يقدر-ولو بالخيال
وطبعا ده يشمل الظروف الداخلية والخارجية-والا دى ماكنتش متوقعة
والعجيب ان الحاكم العربى فىالنهاية يقول معلهش انا فشلت لان الاعداء تدخلوا
طيب ماهى معروفة من البداية انهم هيتتدخلوا
والغريب ان كل حاكم عربى عنده قصة خراب تنتهى بحكاية ان الغرب استدرجه الى كذا
ولما الغرب استدرجه- غاب الالهام عن الحاكم الملهم-ما اخدش باله
يعنى مثلا الرئيس القذافى-او النميرى -او الاسد- كام مرة استدرجوه
واللى يقدر يعد يعد
دا حكاية الاستدراج الهبلة دى -تعطى الحق للرئيس مبارك= وانا من معارضيه- تعطى له الحق ان يفخر بان احدا لم يستطع استدراجه ابدا خلال 30 سنة- وانه استاذ فى فن المشى على حبال السياسة الدولية
قصة غريبة جدا
ماسمعناش ابدا ان حد استدرج حكام السويد او الدانمارك او غيرها الى الخراب
لان الحكم مش مزاج فرد يستدرجوه ويشربوه حاجة صفرا واحنا اللى ندفع التمن كل مرة
السياسى يدعى انه يقدر-دا المسوغ الوحيد لتوليه السلطة
فلما يقول انا ماقدرتش يبقى فشل ويغور
لكن يغور ازاى من غير ما يخربها
وبعدين احنا اللى نقول له انت بطل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : فضاء المناقشة | السمات:فضاء المناقشة
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج





























ديسمبر 23rd, 2007 at 23 ديسمبر 2007 2:43 م
اخي العزيز الرائع محمد (الانوالي )
اعجبني جداً الحوار الراقي البعيد عن التعصب العربي ، اعجبتني حجة كل منكما وهو مجرد اعجاب فليس لمثلي ان توافق او ترفض منك او من الاستاذ الرائع الفيل ـ النت بتتكلم عربي
وما اعجبني اكثر هو ان هذا الحوار اواقل منه مستوى طبعاً دائماً يراودني ، هل انا حزنت وتألمت من اجل صدام الذي قتل الكثيرين من ابناء العراق ، ام اني عربية وصدام قال لا ، هل انا كان موقفي هكذا ان لم يُقتل بيوم العيد ، ام اني ساظل هكذا مترددة لا اعرف وزاد الحوار من حيرتي فهل اتقبل فكرة محمد ان انظم الي الفيل .. فللاسف انا لستُ مطلعة بالسياسة كثيراً ولكن انا عربية واريد ان اكون عربية ولكن بفكر خاص بي ، وبماانك كنت تقدم لي النصائح في كتاباتي فهل لك ان ترشدني ؟ ما اتمناه هو هذا
دخلت لاقول لك اعدت نشر مادة قديمة لي وانت موقع باسمك الذي احبه كثيراً
تحياتي
وانتظر كلامك لي استاذي الدائم
ديسمبر 23rd, 2007 at 23 ديسمبر 2007 9:49 م
تحية طيبة
الصديقة مريم.الا ختلاف حول صدام حسين مسالة عادية.لان ماحدث ليس بسيطا. وهو لا يرجع -في رايي- الى اختلاف النزوعات السياسية او الخلفيات المؤطرة للموقف..بل يرجع ايضا الى اختلاف زوايا النظر الى الى الموضوع..
والاخ الفيل ليس بالمدون البسيط الثقافة.ولا بالمدون السطحي في الرؤية .حتى وان اختبا في ثنايا “لسان الدارجة المصرية”
وبالنسبة لرايي فانه ينظر الى صدام القائد العربي الذي صمد في وجه اعتى قوة عالمية اليوم..والذي اذهلتني شجاعته وجراته في زمن الجبن العربي..
بينما الصديق الفيل يبني رايه-اذا احسنت الفهم -على تقييمه لتجربة صدام في الحكم.
اولا ومن زاوية خطا الانخراط في معركة خاسرة..
وبين هذين الرايين يظل المؤكد ان صدام نجح وهو ميت .كما وهو حي- في خلق الحدث واستفزاز الصمت
وتلك سمة الابطال العظماء
تحياتي
ديسمبر 23rd, 2007 at 23 ديسمبر 2007 11:17 م
اخي العزيز محمد
انا اوافقك رائك وكذلك لا يخفي على احد اسلوب وفكر الاخ الفيل .. ولكن ايضا اوافقه الراي
ولهذا انا بصراع حيث إني لاول مرة لا استطيع تحديد موقفي
دمت اخي
ملاحظة الاغنية الخلفية تنقطع باستمرار
ديسمبر 24th, 2007 at 24 ديسمبر 2007 9:09 ص
سأقول لك يا صديقي محمد بالعراقي: عفيه.
ترك الزميل العزيز الفيل على مدونتي نفس التعليق الذي أصابني بألم كبير، لم أشأ أن أجيب عليه، هو رأيه لكن أتمنى أن لا تؤول خيانة الأبطال إلى موقف و رأي يفرض علينا احترامه و القبول به.
لا يزال كثيرون من العرب يعتقدون أن صدام حسين هو المسؤول عن كارثة حلبجة الكردية، يعتقدون أنه هاجم الشيعة بلا مبرر، يعتقدون أن ما حدث في الدجيل مجرد حالة فنتاسم عاشها الرئيس صدام حسين. يؤمنون تماما بالصورة السايكولوجية الكذابة و الحقيرة التي رسمها الإعلام الغربي عن رئيس حول الثروة إلى ثورة و كان باستطاعته أن يحرز الرضى الإمبريالي بتحويل الثروة إلى ثراء و بذخ و رفاهية.
للأسف، لا يزال بيننا ضحايا البروبكندا الإعلامية. فلا تبتئس يا أخي محمد و لنستمر في مشوارنا…….إلى الأمام دوما مثلما يقول صديقنا القومي العروبي خليفة الحداد.
و سيتمكن العراق من تكوين عقوله المتميزة مجددا، سيبني الجيش البطل مجددا، سيصنع الثورة العلمية بمقدرته الذاتية العملاقة مجددا……و ليخسأ الخاسئون.
ديسمبر 24th, 2007 at 24 ديسمبر 2007 9:27 ص
عن أي جرائم بحق الأكراد و الشيعة تتحدثان يا زميلاي العزيزان:
أبو بكر الصديق قاد حملة عسكرية ضد المرتدين و المتمردين على الدين بعد وفاة الرسول الكريم، و رغم أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه من المؤسسين الأوائل في اعتقادي لمفهوم الحرب الفاضلة فإنه استخدم القوة للحفاظ على الدين و على استقار الدولة. ما ال\ي كنا نرتقبه من صدام حسين بعد محاولة الإنقلاب الفاشلة في الدجيل؟ الوطن يحارب الفرس و تسربهم الطائفي الى مجتمعه المتآخي و من يسمون بالأحرار و محبي الشعب و العراق ينظمون انقلابا؟ تريدون من صدام حسين أن يصفق لهم و ينشد و يغني؟
الحرب الوجودية مع الفرس و المجوس، هؤلاء الدخلاء على التشيع العربي و المختطفين له أ لا نلاحظ أن علي خميني تم انضاجه و الإحتفاظ به في الغرب إلى توقيت انهاء ترتيبات تنصيبه حاكما جديدا خلفا للشاه الذي عاقبته أمريكا بخلعه بعد توقيعه معاهدة السلام مع العراقيين؟ لنتتبع التطور الكرونولوجي لوصول خميني إلى السلطة.
أما قصف الأكراد و التصدي لثورة الشيعة، ثورة الغدر و الخيانة، فهي مسائل البحوث الدولية الدقيقة تؤشر لحقائق ندع الزميل الفيل يبحث عنها بمفرده، و له أن يسأل الأكراد الشرفاء.
المسألة المرفوضة في رأيي تشبيه السادات بصدام حسين. خطأ فادح و جسيم.
ديسمبر 24th, 2007 at 24 ديسمبر 2007 11:53 ص
الحوار راقى- ومفيش اى مهاترات شخصية
هل كان ممكنا نشر حوار كهذا فى صحيفة عراقية سنة 1991-1995
لكان-تبدل التاريخ
مفيش حد يحقق معجزات لوحده
واللى يدعى كده-او انه هيصمد فى وجه امريكا لوحده
مش ممكن يكون بطل
ديسمبر 24th, 2007 at 24 ديسمبر 2007 12:02 م
حسن نصر الله بطل لانه ناجح-قول لا بس تعرف ازاى تعملها مش مجرد تقولها
النجاح مهم -فى صور البطل فى ذهن الناس والا هنفضل كده على طول
التاريخ لا يحترم المغفلين
والفاشل لا يسمى بطلا ابدا
السياسة مصلحة ومصير ملايين
مش شئ للتجربة والتهيؤات
والمقارنة بين حروب صدام وحرب ابو بكر الصديق- لا تصح-لا مؤاخذة
وتصور لو كان ابو بكر فشل وانهزم فى حرب الردة كان التاريخ حكم عليه-حكم شنيع
هنا النجاح -هو الاساس
لكن لو بتحكم على المور حكم -دينى فقط او سياسى فقط او عاطفى فقط او غيبى- وهتقول لى النجاح مش مهم
فده قياس مش موضوعى
ولاحظ ان اشادتى بحسن نصرالله ممكن تريح بعض الظانيين بان كل من انتقد صدام فهو تبع امريكا
ديسمبر 25th, 2007 at 25 ديسمبر 2007 12:10 م
الممارسة مهمة
وخطوة خطوة نتعلم
دا احنا صاحيين من نومة عميقة -غيبوبة
يعنى الاعتصامات -تعبير فعلى عن الازمة
والازمة- يعنى وضعية فك - تركيب
فك النسق القديم واعادة الترتيب من جديد
ومشاركة الناس العاديين هى عز الطلب
والمطالبه هنا بتكون ملتصقة بالناس ومصالحهم الباشرة- ثم ياتى الوعى- الفاعل بالمصالح التالية
يعنى غاندى بدا بحملة ومسيرة الملح- يعنى ان ينتج الناس الملح بانفسهم -لانفسهم من البحر ويقاطعون ملح الحكومة اللى عليه ضرائب فاحشة
الحكومة بتقول البحر ده بتاعى محدش ياخد منه الا عن طريقى
والناس محتاجة الملح عشان يغمسوا بيه الخبز- بس
هنا انت بتبدا بمطالب متواضعة وشديدة الالتصاق باحتياجات الناس
وهنا النضال السلمى- بيحتاج وقت لكنه هو اللى بيبنى الشعوب
والعنف لا يخلق شعبا والدروس قدامنا
شوية بشوية- الناس بتتعلم تمسك مصيرها بايدها -افرادا وجماعات ولا يعطون لاحد ايا كان- توكيلا عاما على بياض
ده اللى يببنى الشعوب
لان اى تغيير لا تحمية الشعوب سرعان مايذهب للورثة
ديسمبر 26th, 2007 at 26 ديسمبر 2007 12:12 ص
تحية طيبة
الصديقة مريم.يكفي ان تتخيلي انك مواطنة عراقية/من يده في النار ليس كمن يده في الماء/ وانك بعد الامان الدي كنت تعيشين فيه كمواطنة بين ليلة وضحاها اصبحت تعيشين مناخ الارهاب والاقتتال والتناحر.الن تترحمي على عهد الرئيس صدام..
يكفي ان تتدكري ان الاسلحة التي زعمت امريكا ان العراق يملكها فابتدات عندئد الخطوات الواضحة للاطاحة بدولة واقول الدولة بمعناها كسلطة واجهزة.هل يستصيغ العقل ان صدام هو الدي انخرط في المعركة كما التبست المعطيات على الصديق الفيل.صدام ضربت معامل الصناعة النووية في عهدة من طرف الكيان الصهيوني.هل جهز جيشا وهجم على اسرائيل.لا
ولكنه انتظر حتى امتلك صواريخ الحسين هل تدكرين صواريخ الحسين التي الهبت حماس العرب المغلوبين على امرهم في الهوامش وفي الشوارع وفي الدروب.وهي تشكك العدو الاسرائيلي في “قوته” و”عتاده”
طيب انا اسالك.مادا كنت تريدين من صدام ان يفعل امام مخطط اضعافه اقتصاديا وعسكريا من طرف امريكا هل دهب صدام ليقاتل في القارة الامريكية لنقول انه انخرط في معركة لم يحسبها ..
المسالة من وجهة نظر المعطيات واضحة وهي
امريكا كانت تريد عن “ترصد وسبق اصرار” اخضاع صدام ليتحول الى قاعدة نفطية للشركات الامريكية الكبرى.فالنفط العراقي اقل تكلفة لحظة استخراجه..وقص اجنحة القوة العسكرية حماية لاسرائيل التي تضغط عبر لوبياتها لئلا تظهر دولة .تمتلك مقومات دولة وتتوفر على قوة عسكرية.فكانت الحصيلة.
تخيلي معي لو الحكام العرب شكلوا مجرد “جماعة ضغط” ضد العداوان على العراق.بالرغم من دكاء صدام في ربط فلسطين بمعركة العراق… لكن للاسف التقاطبات الدولية كانت لصالح امريكا فكان ما كان
تحيتي واحترامي
ديسمبر 26th, 2007 at 26 ديسمبر 2007 12:17 ص
تحياتي
الاخ هشام لا ادري هل سمحت لك الظروف بالمشاركة في المسيرة المليونية في 91 بالرباط المحتجة على العدوان الامريكي.ربما تدكر الحماس الدي سكبه المغاربة بالوانهم السياسية المختلفة تضامنا مع العراثق ومع صدام…ربما تدكر ان القشضايا القومية كانت ايضا البؤرة التي يتنفس بها المغاربة الاحتجاج ففيها تعلمنا معنى الخروج والبوح والهتاف في الشارع…وهدا هو المهم.
ديسمبر 26th, 2007 at 26 ديسمبر 2007 12:23 ص
تحياتي
الاخ الفيل اهلا بيك ولكن “الابستيمي” السياسي في الخمسينات والستينات ترك بصماته على حركات التحرر في العالم العربي.وربما المناخ اليوم هو غير مناخ الامس.لدلك -ربما- بعض الحس التاريخي يسعف في مراعاة السياق.
وعموما انا اتفق معك كليا في ضرورة التدرج..واستقطاب الشعوب للاقتناع ان القضايا الكبرى هي قضاياه.واشراكها والانصات اليها ايضا عبر الربط المحكم بين القضايا الكبرى وتفاصيل الجحيم والاستغلال اليومي.
تحياتي
ديسمبر 26th, 2007 at 26 ديسمبر 2007 4:55 م
صحيح أن بعض العراقيين يترحمون على أيام صدام ..لكن لا أحد ينكر أنه خطأ سياسي فادح حمّل شعبه الويلات أيام السلم وأيام الحرب..وصحيح أنه قال لأمريكا لا لكن متى…
ألا ترى معي أن صواريخ الحسين ضحكت على عقولنا …إنها ردة فعل متأخرة في وضع لا يبعث على الحسد.
صدام في ظل هذا الوضع..تجربة صعب أن تقف معها وأن تقف ضدها ..لكن ما يفرض نفسه الآن هو الجحيم اليومي في العراق.
مع المحبة
ديسمبر 27th, 2007 at 27 ديسمبر 2007 3:15 م
تحياتي
الصديقة ماماس.سرني جدا ان تنسلي ولوعبر تعليق من انغماسك المستاثر بالشعر..
وللتوضيح فقط.فان سياق “لا” في خضم الاحداث التي حاصرت الرئيس صدام-كما يبدو لي- سببا حاسما في انقضاض الولايات المتحدة على صدام .
ومنها”لا ” لان تكون الموارد النفطية تحت رحمة الاملاءات الامريكية..ومنها ايضا “لا” لتقويض القوة العسكرية للعراق..ومنها ايضا ..لا لتوسل عطف امريكا التي مارسها صدام كسلوك بطولي رائع.وهو في عز ظلام الاسر .محاصر من كل الجهات الدولية.
اما بخصوص ضرب العراق لاسرائيل فانني اميل الى القراءات التي اعتبرته ذكاءا سياسيا لقائد توخى منه.اظهار حقيقة الحظور الاسرائيلي في مربع الصراع…لقد كانت مناسبة لانقاذ ماء الوجه العربي الرسمي القائل بان القضية الفلسطينية قضية عربية..لطرح فلسطينعلى طاولة التفاوض بشكل عربي ..لكن رياح المصالح القطرية الضيقة جرت عكس سفينة صدام..
اما مناقشة تحربة الحكم بالنشية لصدام فذلك في اعتقادي موضوع مهما وقع الاختلاف حوله كتجربة تاريخية فانه في اعتقادي لا ينفي ان صدام حسين بات في المخيال العربي الجماعي رمزا بل اسطورة في البطولة والشجاعة في ضوء حدث مواجهته لمقصلة الاعدام.
تحياتي وتقديراتي
ديسمبر 27th, 2007 at 27 ديسمبر 2007 8:20 م
لا أبدا أخي الكريم، لا أدعو إلى الهتاف و الصراخ و العويل، السفسطائية الجماهيرية حالة تاريخية متواصلة، ما أتكلم عنه و أتمنى أن لا تتجاوز فحوى كلامي و صميم مداخلتي، ما أتحدث عنه حقائق و وقائع يكتنفها الغموض و مسجورة باللبس و الخديعة في تصورات العديد من المواطنين العرب.
العالم المصري يحيى المشد الذي قذف به النظام المصري المنشق عن النهج السوسيو-اقتصادي(و لا أقول السياسي من فضلك أخي الكريم)، ألفى في النظام العراقي المرعى الموضوعي لبناء مشروع تقدمي. سارتر و فولتير و فلاسفة المواطنة العالمية الملطخة بالسياسة يقولون بتأسس فوق موضوعي للقوة الإنسانية على الأخلاق و المنظومة القيمية و الإنتماء الناضج للقضايا العادلة.
و أرجو أن تشير علينا بكرمك، و تقرأ رأيي، حول القضية الكردية و موقف صدام حسين، قضية الأحواز و الجزر الإماراتية و موقف صدام حسين، التوسع الفارسي و موقف صدام حسين، الرجعية العربية و العقائدية و موقف صدام حسين، يحيى المشد و العلماء العرب الأفذاذ المنسيون و موقف صدام حسين، الصحراء و موقف صدام حسين، الثروة-الثورة في علاقتها بصدام حسين. البنية الطوائفية الفكرية و العقائدية و موقف صدام حسين. التوجه الديني في داخل العلمانية و موقف صدام حسين و …………..
أنا لما قرأت حواركما استخلصت غموضا في المعارف و التأويل الملائم للدراية بها، أما المفردات الإنسيابية فهي في متناول و مستطاع كل عربي…كل إنسان.
أرجو أن تتحملني أخي الكريم و نفس الرجاء يفشى إلى الأخ المصري. و إذا كانت النتيجة التي حددتها الأخ محمد في مداخلتي تحوم حول مظاهرات مليونية و ما تفضلت و اسميته بصراخ و عويل و رفع أصوات، فالبادي أن تعبيري عن أفكاري و اعتقاداتي رديء.
مع التحية.
أرجو أن
ديسمبر 28th, 2007 at 28 ديسمبر 2007 3:50 ص
رغم حزني الشديد الى درجة بكيت معها وانا ارى جنديين امريكيين يزيلون العلم العراقي ويضعون بدلا منه العلم الامريكي على راس تمثال صدام حسين قبل يميل ويهوي ارضا مودنا بسقوط بغداد..ورغم تعاطفي الشديد مع صدام من الجانب الانساني كرجل فقد ولديه الوحيدين و هُجرت عائلته وقضى اياما بحفرة وحيدا حزينا قبل ان يقوموا باعتقاله ومعاملته بتلك المعاملة المهينة البعيدة عن مقتضيات القانون الدولي الانساني بخصوص معاملة أسرى الحرب ثم اعدامه ليلة عيد الاضحى بطريقة وحشية كانت بالدرجة الاولى تصفية حسابات اكثر منها تطبيقا للعدالة…
بالرغم من كل دلك فصدام لم يكن بالقائد المثالي و لم يكن أيضا بداك القبح الذى صوره الغرب وروج له إعلامه ..لقد كان فقط كأي قائد عربي ، مستبدا ، يقمع شعبه ، و ديكتاتورا يمارس سلطة مطلقة ويعيش حياة بدخ على طريقة ملوك ألف ليلة وليلة ،…ستقولون لي كان يوفر لشعبه الخبز ؟ يوفر لهم الشغل ايضا ؟ ثم مادا ؟ كل تلك هي حقوق لا هبات يستحق صدام ان نقيم له تمثالا لاجلها…
لو كان وقع للقدافي ما وقع لصدام لكان هدا الاخير ايضا تصرف مثل الاول وقام بكل ما في وسعه لكي يخطب ود امريكا خوفا على عرشه وقصوره وامواله المتكدسة.
حول شخصية صدام حيكت حقائق..ولكن ايضا أساطير..وعلينا ان ننتبه الى دلك
ويبقى صدام خطيئة نفسه..وخطيئة من صنعوه
ديسمبر 28th, 2007 at 28 ديسمبر 2007 11:32 ص
تحية طيبة
استاذي الصديق هشام…تعليقك الاول واضح لا لبس فيه.اتفق مع اضاءاته القائلة ان الاعلام الغربي سوق لنا صور سلبية مليئة بالمغالطات حول تجربة صدام في الحكم
من موقف العداء للحزب العربي الاشتراكي.. وخصوصا توجهه القومي …
واشارتي الى مسيرة الرباط للاحتجاج ضد الاعتداء الامريكي على العراق.يندرج في سياق الاشارة الى اهمية البعد القومي في الوجدان المغربي..ووظيفته التعبوية
وثانيا.يندرج في اطار ان الصورة السلبية الامريكية لا يابه بها المواطنون المغاربة في اغلبيتهم الساحقة.ولا قواه السياسية الوطنية
وربما طبيعة النقاش الشبه شفوية والغير المركز على التفاصيل.املاها سياق اسلوب التعاليق الاقرب الى الشفوية والتلقائية
تحياتي وتقديراتي
ديسمبر 28th, 2007 at 28 ديسمبر 2007 11:42 ص
تحية طيبة
الصديق رفيق الدرب سرني ان تساهم في اغناء النقاش الذي اضحى جماعيا..
تحياتي
ديسمبر 28th, 2007 at 28 ديسمبر 2007 1:26 م
الأخ العزيز:
صدام حسين أكبر من الوصف، أكبر من التحليل الموضوعي المفضي إلى تكوين الموقف، صدام حسين ميثولوجيا مجد و واقع نضال، مقطع تاريخي تليد لا يفنى، عاشه الشعب العربي و بواسطته تغيا السطوع، و قبل كل شيء، امتلك إرادة الكفاح و مواجهة تحديات طريق المجد و أحيانا مغامراته.
في إحدى خطاباته أمام أعضاء الحزب يقول:” القرارات الأكثر بطولية من غيرها، تأتي في سياق مفرداته في كل المناحي لا تملي بمثل تلك القرارات، مع العلم أن القرار موضوعي”، أي كائن موضوعي.
مثل نابليون بالنسبة للفرنسيين، و جورج واشنطن للأمريكيين، ماو تسي تونغ للصينيين، لينين للروس، كاسترو للكوبيين، العرب يقولون لدينا صدام حسين.
ديسمبر 29th, 2007 at 29 ديسمبر 2007 7:05 ص
نسأله تعالى أن يبشركم بما يسركم ويكفي عنكم مايضركم
ويثبت يقينكم ويرزقكم حلالاً يكفيكم وطمأنينة دائمة
ويبعد عنكم كل شئ يؤذيكم ويستركم فوق ألارض
ويرحمكم تحت ألارض ويغفر لكم ولوالديكم و للمسلمين
من عهد ادم الى يوم الدين.آمــــــــــــــــــــــــــــــين
ديسمبر 30th, 2007 at 30 ديسمبر 2007 11:23 ص
صدام اجمل خطيئة عربية أحسنت أخي
لكن الحقيقة التي يخشاها الجميع ويتهرب منها الجميع هي مسؤولية الشعوب العربية والإسلامية فيما يحدث لها لمادا نعفيها؟
إن مسؤولية الشعوب قائمة لا شك في ذلك فهي التي تصنع المستبدين وتزين لهم سوء سيرتهم وتصفق لجرائمهم ..
كل عام و أنت بكل خير أخي العنيبي
ديسمبر 30th, 2007 at 30 ديسمبر 2007 4:13 م
الأحبة حميعا
شكرا لمساهماتكم بالتعليق على خربشاتي.
شكرا للوديعة ماماس و الأستاد علي الوكيلي والجميل المبدئي محمد الراجي.
شكرا للرفيق رفيق الدرب و للكتورة الأديبة - عربية و ما أجمل دلك- و للمحب سعيد 2007.
شكرا للوجه حامل هم وطن عبد الهادي الريفي و و المتفانية البنغازية مريم العجيلي.
شكرا للمتعاطف mohanetcom و للعزيز دائما عبد الوهام.
شكرا للغاضب بحب محمد نجاحي و للمقدر دروب يوسف الجمل.
شكرا لزئيفي النبيل المقدام و للأستاذ الجاد ادريس الهبري و أوراقه.
شكرا عميقا للجريء مارسيل سيمون و بالمناسبة أقول لك لا تهتم لكلمات الفتى محمد العيسى / إنه ما يزال صغيرا بعد لا يحب أن ينكد عليه أحد رغم انه يسعى للتنكيد على غيره كما أنه قد يسب الحب و الجسد رغم أنه يتضور عشقا و يحلم بجسدها يوما - إقرأ عالم الخفر- يظهر لك المخفي و بهده الكناسبة أشكره أيضا.
شكرا لكم جميعا و لمن نسيت و لن أدكره وسنة سعيدة أتمناها لكم.
ديسمبر 30th, 2007 at 30 ديسمبر 2007 7:37 م
أيها المدونون أينما كنتم لقد كتبت بياني على مدونتي فمن يوقع عليه و يصبح بياننا جميعا… من يساهم في إنضاجه …. من يسعى لأن يجعل المدون ذا صوت مسموع…
ع الوهام سمكان
رؤى يقافية
يناير 1st, 2008 at 1 يناير 2008 2:15 ص
الأخ و الرفيق العزيز
كل عام وأنت طيب
بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة 2008
أتقدم اليك بأطيب التهاني و أغلى الأمنيات
جعلها الله سنة بزوغ شمس الحرية و الانتصار وتوفيق وخير لللأمة الإسلامية جمعاء
و دامت لك الصحة و الخير و الهناء
كل سنة و أنت بألف خير
—-
مولاي عمر (أطلس المغرب)
يناير 1st, 2008 at 1 يناير 2008 7:43 م
تحية أخي محمد
أظن أخي تم إغفال شيء مهم و مهم جدا
نظام صدام نظام ديكتاتوري لكنه نظام وطني و سيقارن العراقيون بين عهده و عهد من سيليه من الليبراليين المستعدين لبيع البلد لخدمة الامبريالية العالمية.
نظام صدام وفر التعليم والسكن والصحة، هذه هي الأخطاء التي ارتكبها صدام في نظر
الرأسمالية العالمية.
و في غياب أي غطاء سياسي لهذا النظام و في ظل انحسار المقاربات الاجتماعية تهاوى.
هذا لا يعني أني أنكر أنه كان ديكتاتورا، و كم من شعب يتمنى الديكتاتورية التي ستطعمه
الخبز و لا تجعله متسول ، و كم من شعب يعيش الديكتاتورية و الفقر معا.
كل عام و أنت بخير محمد
يناير 2nd, 2008 at 2 يناير 2008 7:39 م
إلى الأخ محمد العنيبي.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. .
أقترح عليك زيارة مدونتي و الإجابة على إحدى الألغاز.
ليلة سعيدة.
مــــــــــــــــــدونــــــــــــــــــــــــــــــــة بــــــــــــــــــــــزطـــــــــــــــــــــــــــام